كل ما يجب أن تعرفه عن ما هو الكول سنتر وانواعه المختلفة؟

ما هو الكول سنتر سؤال بالغ الأهمية في هذا العصر عصر تكنولوجيا المعلومات والتسويق الرقمي وسرعة نقل البيانات و نظرا لانتشار خدمات الكول سنتر وأهمية الدور الذي يلعبه في كل مؤسسة أو شركة ، أصبحت العديد من المؤسسات والشركات تعتمد بشكل أساسي على خدمات الكول سنتر لأسباب عديدة وهامة وهي التي جعلته واحد من أهم العوامل التي يتوقف عليها نجاح نشاط الشركة أو المؤسسة وزيادة أرباحها او التوعية بنشاطها إن كانت غير هادفة للربح. ، و نظراً لأهمية قسم الكول سنتر داخل كل شركة أو مؤسسة تقوم بعض الشركات بالاستعانة بشركات أخرى متخصصة تقوم بعمل قسم الكول سنتر و هي شركات تتضمن العديد من المتخصصين المحترفين في مجال خدمة العملاء والرد على إستفسارات العملاء بطريقة إحترافية مميزة. و هذا يوضح  الاهمية البالغة و الكبيرة لمهام عمل الكول سنتر لكل شركة أو مؤسسة، كذلك تقديم خدمة الرقم الموحد للمنشآت.

 لذلك سوف نوفر لك في هذا المقال إجابة تفصيلية حول كل ما يجب أن تعرفه عن ما هو الكول سنتر مقدم لكم من اينوكولز؟ 

ما هو الكول سنتر؟

الكول سنتر هو عبارة عن أحد أقسام إدارة العملاء في أي شركة أو مؤسسة وهو المختص بالرد على المكالمات واستقبالها من العملاء  بالإضافة إلى إمكانية إجراء مكالمات أيضًا للعملاء المحتملين أو العملاء الحاليين في الشركة سواء بهدف التسويق أو متابعة خدمات ما بعد البيع أو الرد على الشكاوى والاستفسارات الخاصة بالشركة. ومن الجدير بالذكر أن قسم الكول سنتر يحتاج إلى طاقم عمل فائق التدريب حتى يتمكن من عمل مكالمات ناجحة وترك إنطباع مميز عند العملاء وتحقيق مستوى رضا عن خدمات الشركة.

من يحتاج خدمات الكول سنتر؟

بعد ما تعرفنا على ما هو الكول سنتر بالتفصيل يمكنك الان معرفة بسهولة من يحتاج خدمات الكول سنتر ، هناك العديد من الشركات تحتاج الي الكول سنتر على سبيل المثال إدارة المبيعات في كل شركة أو مؤسسة تحتاج إلى خدمات الكول سنتر ، بل إن هناك شركات كامله تقوم على خدمات التسويق الهاتفي لهذا فإن الكول سنتر يعد أساس العمل بداخلها ، وهناك غير ذلك من أنواع الشركات مثل ما يلي

  • شركات الشحن والتسليم.
  • قسم التقييم والمتابعة في الشركات الكبيرة.
  • شركات الاستفتاءات واستطلاعات الرأي.
  • المؤسسات الغير هادفة للربح.
  • شركات التسويق.
  • أقسام خدمة العملاء في البنوك.
  • شركات الأبحاث التسويقية
  • جميع أقسام الصيانة في شركات الأجهزة الكهربائية.

وتكمن الية العمل داخل أقسام أو شركات الكول سنتر في سرعة الرد على الهواتف الخاصة بنشاط كل شركة أو دقة وفعالية إجراء المكالمات الهاتفية المطلوب عملها من قبل الكول سنتر.

ما هي أنواع الكول سنتر أو مركز الاتصالات؟

هناك ثلاثة أنواع هم الأكثر شهرة وتخصص لكل مراكز الاتصالات او كول سنترز يتم تصنيفهم بشكل مبسط كما يلي:

  • كول سنتر مختلط.
  • الكول سنتر  الخاص بكل الصادر من المكالمات.
  • كول سنتر متخصص في المكالمات الواردة.

و نظرا لاهمية الدور الذي يلعبه الكول سنتر او مركز الاتصالات لكل شركة حيث انه مسؤول عن التعامل مع العملاء بكل انواعها فلابد من توافر الأنواع السابقة والاهتمام بطاقم عمل كل قسم لذلك سوف اقوم بشرح كل نوع على حده من الأنواع السابق ذكرها.

  • كول سنتر مختلط:

مركز الاتصالات المختلط أو الكول سنتر المختلط هو مركز الاتصالات الشامل الذي يقوم فيه طاقم العمل بالرد على المكالمات الهاتفية الواردة سواء كانت طلبات أو استفسارات أو شكاوى و ايضا يتم إجراء مكالمات هاتفية من خلال الكول سنتر للعملاء حسب نوعياتهم ونوع النشاط التابع له الكول سنتر او مركز الاتصالات. و هناك العديد من الشركات والمؤسسات تحتوي على قسم كول سنتر مختلط بداخلها ولا تلجأ إلى شركة متخصصة في عمل المكالمات او تعمل كمركز اتصالات أو كول سنتر.

  • مركز الاتصالات أو الكول سنتر الخاص بالمكالمات الواردة:

يقوم هنا مركز الاتصالات او الكول سنتر الخاص بالمكالمات الواردة بالرد على جميع المكالمات التي يقوم بإجرائها العملاء للشركة من مكالمات استفسارات عن خدمات ونشاط الشركة أو طلب منتج أو خدمة حسب نشاط الشركة أو حتى الرد على المكالمات الخاصة بالشكاوى من الشركة أو ما تقدمه. 

  • الكول سنتر  الخاص بكل الصادر من المكالمات:

يقوم مركز الاتصالات او الكول سنتر  بعمل اتصالات 

بغرض التسويق أو عمل مبيعات بالإضافة إلى أغراض جمع البيانات أو استقصاءات الرأي اذا كان الكول سنتر خاص بشركة تعمل بمجال أبحاث السوق و لهذا لابد من وجود قسم خاص بالكول سنتر خاص بكل الصادر من المكالمات.

من ناحية أخرى هناك أنواع تابعة لتصنيف مختلف من مراكز الاتصالات أو الكول سنترز  ويمكن تلخيصها بالشكل التالي:

  • كول سنتر او مركز اتصالات داخلي:

و يعد الكول سنتر  او مركز  الأتصال الداخلي أحد أقسام خدمة العملاء والتسويق في الشركة وتقوم الشركة بتعيين طاقم العمل المدرب للقسم بالإضافة إلى توفير  جميع الأجهزة و إحتياجات العمل داخل القسم ويتبع موظفي قسم الكول سنتر داخل الشركة لإدارة الموارد البشرية مثل بقية موظفي الشركة.

  • كول سنتر او مركز اتصالات خارجي:

تلجأ الشركات التي لا تقوم بإنشاء قسم خاص بمركز الإتصال أو الكول سنتر  إلى شركات متخصصة في خدمات مركز الاتصال او ما تسمى شركات الكول سنتر  التي تقوم بمهام الرد على تليفونات و استفسارات العملاء  بدلا منها وذلك بهدف توفير أعباء تجهيز قسم خاص بالكول سنتر وتكلفة تعيين موظفي القسم بالإضافة إلى وقت تدريبهم.

  • مركز الاتصال او الكول سنتر الدولي:

و هنا تقوم الشركات بتأجير مركز اتصالات او كول سنتر في بلد خارجية مختلفة عن البلد الموجود بها الشركة و هذا كي تقوم الشركة بتوفير مبالغ كبيرة من ميزانيتها سوف تنفق على موظفي قسم الكول سنتر.

ولكن من ناحية أخرى كي تتفادي الوقوع في عيوب هذا النوع من الكول سنتر على الشركة او المؤسسة اختيار شركة متخصصة في الكول سنتر على قدر كبير من الكفاءة مثل شركة انوكولز.

  • مركز الاتصال أو الكول سنتر الافتراضي:

يمكنك معرفة ما هو الكول سنتر أو مركز الاتصالات الافتراضي بسهولة  اذا كنت قد سمعت عن مصطلح cloud call center او الكول سنتر  السحابي حيث يتم توزيع موظفي قسم الكول سنتر جغرافيا حسب التكلفة الأقل سواء توزيعهم للعمل من منازلهم أو من مكاتب متنوعة بنفقات قليلة وتفعيل خدمات الكول سنتر او الرد على العملاء من خلال خدمة الكول سنتر السحابي.

ما هي أهمية وجود الكول سنتر او مركز الإتصالات؟

بالطبع وجود الكول سنترز أو مراكز الأتصالات داخل كل شركة لها أهمية قصوى حيث أنها أكبر مساهم في تكوين سمعة الشركة وعمل علاقات طويلة الأمد مع العملاء الحاليين بالإضافة إلى جذب العملاء المحتملين وزيادة مبيعات الشركة وبالتالي الوصول إلى أعلى نسبة رضا من العملاء على خدمات الشركة.

هناك العديد من أمثلة الشركات التي تحتاج الي عمل الكول سنتر لخدماتها مثل : شركات الطيران ، شركات الاتصالات ، البنوك.

Previous Post

ما هي مزايا وعيوب الحوسبة السحابية 2022 ؟

Next Post

أحدث تطورات نظام الرد الآلي للمكالمات وأبرز المميزات 2022