ما هو Cloud PBX ؟ من إينوكولز

ما هو Cloud PBX ؟ بداية علينا الاعتراف أن التغيرات التكنولوجية هي واحدة من العمليات التي تتطور بشكل سريع، ولذا تظل كل شركة في حالة من التأهب لمواكبة كل ما هو جديد والتعرف على الحلول التكنولوجية في كافة قطاعات الأعمال، خلال الفترة الأخيرة نال قطاع الاتصالات والثورة المعلوماتية جانبا كبيرا من هذا التطور، أصبحت الأسلاك والأجهزة والبرامج القديمة لا قيمة لها مع عصر يكون التواصل به عبر الانترنت.

مع نظام Cloud PBX أصبحت الشركات في غنى عن تثبيت أجهزة اتصالات أو الحاجة إلى موفي تكنولوجيا المعلومات أو صيانة دورية لأجهزة معقدة، تُرى ما هو Cloud PBX الذي فعل وجوده كل هذه؟ وكيف يعمل وما هي أبرز مزاياه؟ كل هذا نتعرف عليه من خلال هذا المقال فتابعونا.

ما هو Cloud PBX ؟

إذا أردت التعرف على ما هو Cloud PBX بالتحديد؟ فيمكننا القول أنه النظام الذي يجعل الشركة في غنى عن الاستعانة بأجهزة أو موظفين إضافيين للعمل على صيانة أو برمجة نظام الاتصالات الخاص بها، فقط كل ما تحتاجه الشركة هو الاتصال بالانترنت ومن خلال واجهة الاتصال بخادم الاتصالات الهاتفية (مزود الخدمة) تستطيع التمتع بخيارات للتواصل لا حصر لها.

دعنا نُبسط الأمر قليلا إذا قررت الاتصال بشركة ما وتم إعادة توجيه مكالمتك أو استمعت إلى ترحيب مخصص أو حتى انتظرت قليلا فتلك الشركة تعتمد على Cloud PBX، وذلك لأن نظام Cloud PBX أو السنترال السحابي عبارة عن نظام هاتف أعمال يتم استضافته بالكامل على خوادم مراكز بيانات خارج موقع الشركة، يتم تشغيل السنترال عبر الانترنت ويوفر الكثير من المزايا التي لا يوفرها الهاتف التقليدي.

ولعل ما يجعل نظام السنترال السحابي أو Cloud PBX مميز كونه لا يحتاج إلى أجهزة إضافية أو موظف تقني أو مكان لوضع أجهزة فهو يعمل على كافة الأجهزة بداية من كمبيوتر أو جهاز لوحي أو جوال، ويمكن من خلال هذا النظام تحويل المكالمات أو توجيهها أو التواصل عبر رسائل البريد الإلكتروني أو البريد الصوتي أو حتى IVR كل هذا من خلال الاتصال بمزود الخدمة عبر الإنترنت.

والآن بعد أن تعرفنا على  إجابة السؤال الأول ما هو Cloud PBX ؟ ننتقل إلى التعرف  على إجابة السؤال التالي، كيف يعمل السنترال السحابي .

اقرأ أيضا : الاتصالات المتكاملة الرقم الموحد 9200

كيف يعمل ال Cloud PBX؟

ربما تندهش حين تعلم أنه لا يختلف عمل المهاتفة السحابية عن الطريقة التقليدية ، والعامل المميز الرئيسي بينهما هو أن السنترال التقليدي  يقع على أساس العميل (الشركة) نفسها ، أما نظام  Cloud PBX  مثبت على مباني مزود الخدمة والتي يمكن الوصول إليها من خلال الشبكة السحابية على السحابة.

في نظام Cloud PBX يتم نقل إجراء البيانات من خلال واجهة ال PRI المختص بنقل الصوت والفيديو والبيانات وخدمات الشبكة الأخرى بين المستخدم والشبكة.

  • يقوم مزود الخدمة عبر PBX بتخزين أرقام الهواتف والمعلومات والبيانات وتحديد هيكل توجيه المكالمات.
  • من خلال نظام PBX يمكن توجيه المكالمات أو حتى حظر المكالمات أو تحديد وقت معين لاستقبال المكالمات وحد أقصى أيضا.
  • يتم التواصل بين نفس مستخدمي نظام PBX بشكل سريع نسبيا نظرا لكونهم متصلون بنفس السحابة.

تعتمد آلية عمل الـ  Cloud PBX على تقنية الفويب  VOIP لتوجيه المكالمات أو تحويلها أو إجراء المكالمات الفيديو وغير ذلك، ولكن ليس هذا فقط ولكننا لا يمكننا الحديث عن ما هو Cloud PBX ؟ دون الحديث عن المزايا التي تجعل الشركات تسعى للانضمام إلى هذا العالم والاعتماد على تلك التقنية بالتحديد.

مميزات Cloud PBX:

يرجع السر وراء سعي المنشآت الاشتراك في نظام Cloud PBX المميزات الكثيرة التي يوفرها هذا النظام كنظام اتصالات عن نظام الهاتف التقليدي وهي:

  • انخفاض التكلفة:

توفر معظم الشركات حوالي 15-30٪ من النفقات التشغيلية. يتم تقليل الحاجة إلى الموارد حيث يتم افتراضيًا الإعداد بالكامل مما يؤثر بشكل مباشر على الإنفاق الإجمالي للمؤسسة. إن نموذج الدفع لكل استخدام يجعله في متناول الشركات الصغيرة والمتوسطة للتكيف معه.

  • حماية ضد الأعطال:

يوفر مزود الخدمة نسخ مماثلة من نفس الخادم بحيث يتم تكرار عدة خوا\م تحسبا لأي عطل أو خلل ليقوم الخادم الآخر بالعمل بدلا من التعرض للعطل أو تلف البيانات.

  • القابلية للتوسع:

عندما قمنا بتعريف ما هو Cloud PBX ذكرنا أنه مرتبط بسحابة الكترونية وهذا ما يجعله قابل للتوسعة في أي وقت وتلك المرونة واحدة من أهم مميزاته.

  • التحديث المستمر:

من خلال تعريفنا ما هو Cloud PBX ندرك أن استمرار صناعة البرمجيات في التوسع وإضافة ميزات جديدة. لمزامنة نظام الاتصال الخاص بك مع هذه التغييرات ، يواصل مقدمو الخدمة تحديث البرامج والأجهزة في الواجهة الخلفية دون التأثير على استخدام المستخدم. ولا شك أن الحفاظ على تحديث خدماتك دون بذل أي جهد أو وقت إضافي هو الميزة الرئيسية للاتصالات الهاتفية السحابية.

خدمات السنترال السحابي Cloud PBX:

لا يمكننا الحديث عن ما هو Cloud PBX دون الحديث عن الخدمات التي يتيحها هذا النظام ليتمتع بها كل مشترك بالخدمة وهي:

  • خدمة البريد الصوتي:

البريد الصوتي هو وسيلة لتخزين الرسائل الصوتية إلكترونيًا، هذه الميزة مفيدة بشكل خاص في الحالات التي يكون فيها جميع الوكلاء مشغولين على خط آخر أو غير متاحين لأسباب أخرى، يتم تخزين الرسالة كتسجيل صوتي على وحدة التخزين ثم  يتم استردادها لاحقًا بواسطة الوكلاء والرد عليها.

  • خدمة تحويل المكالمات:

تمكنك هذه الخدمة من البقاء متاح للمكالمات  في حالة عدم وجود موظفين فعليًا في المكتب، يمكنك الاستفادة من الخدمات السحابية لإعادة توجيه المكالمات الواردة إلى رقمك من خلال بتخزين قائمة بأرقام إعادة التوجيه في النظام لإعادة توجيه مكالماتك تلقائيًا إلى هذه الأرقام وفقًا للأولوية المحددة

  •  الرد الآلي (IVR):

إن لرد الآلي يتمثل في تسجيل عدد من الرسائل الثوتية التفاعلية، تساهم تلك الرسائل في تلبية احتياجات العملاء من خلال الرد عبر رسالة مسجلة بدلا من وجود موظف مختص بالر، وبالتلي تكون الحاجة إلى موظفون أقل من ذي قبل، وهذا ما يجعل خدمات السنترال السحابي موفرة أو اقتصادية إلى حد كبير.

  • تسجيل المكالمات:

تساهم تلك الخدمة في قياس أداء الموظفين ومراقبة سير العمل من قبل المدراء من خلا التعرف على أداء كل موظف وكيفية تواصله مع العملاء والتعرف في ذات الوقت على احتياج العميل.

  • التكامل مع أنظمة أخرى:

هناك العديد من برامج المهاتفة السحابية التي تضيف قيمة إلى عمليات المهاتفة السحابية من خلال توفير مرونة التكامل، يمكنك دمج CRM أو نظام إدارة خاص بالصناعة أو برامج أخرى وتعد تلك النقطة ميزة كبيرة.

وختاما وبعد أن تعرفنا على ما هو Cloud PBX ؟ علينا التأكيد على أنه ما دمت أحد الشركات التي تسعى لكسب ثقة عملائها وتقديم مستوى خدمة متميز من خلال نظام تواصل مرن وقابل للتوسعة فأنت بحاجة إلى خدمات السنترال السحابي، يُسعدنا في اينوكولز تقديم كافة الخدمات السابق ذكرها من خلال باقات اسعار اشتراكات سنوية أو شهرية مناسبة جدا.

ما هو Cloud PBX ؟

إذا أردت التعرف على ما هو Cloud PBX بالتحديد؟ فيمكننا القول أنه النظام الذي يجعل الشركة في غنى عن الاستعانة بأجهزة أو موظفين إضافيين للعمل على صيانة أو برمجة نظام الاتصالات الخاص بها، فقط كل ما تحتاجه الشركة هو الاتصال بالانترنت ومن خلال واجهة الاتصال بخادم الاتصالات الهاتفية (مزود الخدمة) تستطيع التمتع بخيارات للتواصل لا حصر لها.

كيف يعمل ال Cloud PBX؟

ربما تندهش حين تعلم أنه لا يختلف عمل المهاتفة السحابية عن الطريقة التقليدية ، والعامل المميز الرئيسي بينهما هو أن السنترال التقليدي يقع على أساس العميل (الشركة) نفسها ، أما نظام Cloud PBX مثبت على مباني مزود الخدمة والتي يمكن الوصول إليها من خلال الشبكة السحابية على السحابة.

ما هي مميزات Cloud PBX ؟

يرجع السر وراء سعي المنشآت الاشتراك في نظام Cloud PBX المميزات الكثيرة التي يوفرها هذا النظام كنظام اتصالات عن نظام الهاتف التقليدي وهي: انخفاض التكلفة: توفر معظم الشركات حوالي 15-30٪ من النفقات التشغيلية. يتم تقليل الحاجة إلى الموارد حيث يتم افتراضيًا الإعداد بالكامل مما يؤثر بشكل مباشر على الإنفاق الإجمالي للمؤسسة. إن نموذج الدفع لكل استخدام يجعله في متناول الشركات الصغيرة والمتوسطة للتكيف معه. حماية ضد الأعطال: يوفر مزود الخدمة نسخ مماثلة من نفس الخادم بحيث يتم تكرار عدة خوام تحسبا لأي عطل أو خلل ليقوم الخادم الآخر بالعمل بدلا من التعرض للعطل أو تلف البيانات. القابلية للتوسع: عندما قمنا بتعريف ما هو Cloud PBX ذكرنا أنه مرتبط بسحابة الكترونية وهذا ما يجعله قابل للتوسعة في أي وقت وتلك المرونة واحدة من أهم مميزاته. التحديث المستمر: من خلال تعريفنا ما هو Cloud PBX ندرك أن استمرار صناعة البرمجيات في التوسع وإضافة ميزات جديدة. لمزامنة نظام الاتصال الخاص بك مع هذه التغييرات ، يواصل مقدمو الخدمة تحديث البرامج والأجهزة في الواجهة الخلفية دون التأثير على استخدام المستخدم. ولا شك أن الحفاظ على تحديث خدماتك دون بذل أي جهد أو وقت إضافي هو الميزة الرئيسية للاتصالات الهاتفية السحابية.

ما هي خدمات السنترال السحابي ؟

خدمة البريد الصوتي ،خدمة تحويل المكالمات، الرد الآلي (IVR)، تسجيل المكالمات، التكامل مع أنظمة أخرى .

Previous Post

الاتصالات المتكاملة الرقم الموحد 9200

Next Post

نظام السنترال السحابي Cloud PBX

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *