ما هي مزايا وعيوب الحوسبة السحابية 2022 ؟

مزايا وعيوب الحوسبة السحابية من بين الأشياء التي قد تشغل بال الكثير من الأشخاص، خاصة وأن البعض قد يتسائل عن الأماكن الخاصة بتخزين بيانات الشركات أو المواقع بشكل عام قبل البدء في تنفيذ العمل الخاص بها على أرض الواقع، وهو ما يعرف اليوم تحت مسمى الحوسبة السحابية، والتي توفره عليك أفضل المنصات والتي من بينها اينوكولز.

تعريف الحوسبة السحابية

قبل التعرف على مزايا وعيوب الحوسبة السحابية لابد أولا من التعرف على معني الحوسبة السحابية وما هي أبرز خدمات الحوسبة السحابية ، والتي تتمثل في مزيج من استخدام التكنولوجيا والتنمية على الإنترنت، والسحابة هنا تشير إلى الإنترنت وهي بمثابة مفهوم عام لجميع الاتجاهات التكنولوجية التي تشمل نطاق واسع اليوم والتي من بينها SaaS و Web 2.0.

وهي مثلها مثل السحابة التي تخص مخططات الكمبيوتر وقد نجد أن الحوسبة السحابية بمثابة الطريقة الحديثة التي يتم من خلالها حساب الإمكانيات التي تتعلق بتكنولوجيا المعلومات ويتمكن المستخدمين من من الوصول إليها من خلال الإنترنت بدون التعرف على ما يوجد بها.

وقد نجد أن خدمة الحوسبة السحابية تستخدم الخدمة القائمة على الإنترنت من أجل دعم المزيد من الأعمال التجارية، وتمتلك الحوسبة الكثير من العيوب والمزايا والتي يمكنك التعرف عليها من خلال التعامل مع منصة اينوكولز أو أي من المنصات الموثوق بها بشكل عام.

مزايا الحوسبة السحابية

من بين الأشياء التي تشغل بال الكثير من الراغبين في فتح المتجر الإلكتروني أو أن يكون لديه العمل الخاص به هو التعرف على مزايا وعيوب الحوسبة السحابية قبل التعامل بها، وعن أهم المزايا التي توجد في الحوسبة السحابية فهي على النحو التالي:

تجميع الموارد:

يوفر مقدمي الخدمات السحابية الكثير من الخدمات إلى العملاء والتي من بينها البيئة القابلة للتطوير حتى تتمكن من الوصول إلى جميع الموارد الخاصة بالحوسبة السحابية على وجه التحديد خاصة إن كنت تدفع في مقابل الحصول على تلك الموارد.

إضافة الموارد بناء على الطلب:

واحدة من بين أهم المزايا التي يمكنك الحصول عليها عند استخدام الحوسبة السحابية هي إمكانية إضافة الموارد التي تحتاج إليها بمجرد الحاجة إليها، بدون القلق من التأخير بشكل عام.

المرونة الكبيرة:

تسمح لك ميزة المرونة الكبيرة والمتسارعة في التوسع إلى حد كبير عند الحاجة إلى الأمر، وهو ما يلغي حاجة العميل في الحصول على بنية تحتية إضافية والتي لا يتم استخدامها إلا خلال أوقات العمل الكثير فقط، كما توفر لك الحوسبة السحابية الكثير من المرونة في مقابل الاستضافة على واحد من الخوادم المحلية، وفي حال إن كنت بحاجة إلى نطاق ترددي إضافي فسوف يتم تلبية ذلك الطلب على الفور دون الحاجة إلى المزيد من التحديثات المعقدة للحصول على تلك الخدمة.

قياس خدماتك:

استخدام الحوسبة السحابية في موقعك أو شركتك من الأشياء التي تعنى إمكانية قياس الاستخدام الخاص بك وأنك تدفع مقابل الخدمات التي تقوم باستخدامها فقط، وهو ما يمكن المؤسسات والشركات من ضبط الموارد الخاصة بها والتعرف على احتياجات العمل.

الوصول إلى الشبكة:

توفر أيضا الحوسبة السحابية مجموعة من المزايا أيضا إلى العملاء والتي من بينها الوصول الواسع إلى الشبكة، وذلك من خلال مجموعة من الأجهزة وتسمح لك خاصية الاتصال عن بعد من الوصول إلى الشبكة الخاصة بك من أي مكان.

نقل النفقات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات من نفقات رأسمالية إلى نفقات تشغيلية:

تتمكن الشركات والمتاجر الإلكترونية من التخلي عن أعمال الاستثمار الأولية لأجهزة الكمبيوتر، بالإضافة إلى القدرة على توفير النفقات المادية والتي تخص الحماية من الحرائق وغيرها من الخدمات على سبيل المثال.

تحسين جودة الخدمات:

يتم العمل على تشغيل مراكز البيانات الخاصة بالبيانات السحابية من قبل الخبراء في مجال التكنولوجيا، خاصة وأنه يوجد العديد من العوامل التي تؤثر في نجاح الأعمال والتي تتمثل في التقارير الغير متسقة ولكن من خلال نظام الحوسبة السحابية أصبح من الممكن تخزين جميع المستندات داخل مكان واحد وبتنسيق واحد في نفس الوقت، وهو ما يساهم وبشكل كبير في تقليل الأخطاء البشرية والحصول على سجلات واضحة من أجل المراجعات والتحديثات على حد سواء.

الوصول إلى التقنيات الحديثة:

التكنولوجيا الحديثة قد تتطلب كميات كبيرة من الحوسبة والتي يمكنك من خلالها الوصول إليها بمنتهى السهولة وبتكلفة أقل من خلال الحوسبة السحابية، هو ما توفره عليه منصة اينوكولز عند التعامل معها من أجل إنشاء الموقع او المتجر الإلكتروني الخاص بك.

التحليلات السحابية:

تتمكن الحوسبة السحابية من توفير الكثير من الحلول الخاصة بالتخزين من خلال التحليلات السحابية المتكاملة حتى يتمكن العميل من الحصول على عرض شامل لجميع البيانات الخاصة بالعمل عبر تخزين المعلومات في السحابة.

الاستدامة:

الاستضافة السحابية تعتبر أكثر أمانا وصديقة للبيئة وتساهم في تقليل انبعاث الكربون، وتساهم الحوسبة السحابية في المحافظة على البيئة وهو ما يضمن الاستدامة في العمل وتتيح إلى العملاء الوصول إلى العمل من أي مكان من خلال الإنترنت.

زيادة التعاون بين الموظفين:

إن كان العمل به يتوفر به مجموعة من الموظفين فإن التعاون من الأشياء التي لا غنى عنها لإنجاح العمل الخاص بك، خاصة وأنه لا يوجد جدوى من وجود فريق عمل لا يمتلك القدرة على تحقيق النجاح، وقد نجد أن استخدام الحوسبة في العمل قد يساهم في زيادة التعاون بين الموظفين وبعضهم البعض.

عيوب الحوسبة السحابية

إن كنت تبحث عن مزايا وعيوب الحوسبة السحابية عليك أن تعلم العيوب الخاصة بها حتى لا تقع في أي مشكلة من المشاكل خلال استخدامها في المتجر أو المؤسسة الخاصة بك، ومن بين العيوب التي يمكن مواجهتها عند التعامل مع الحوسبة السحابية فهي كالتالي:

المخاطر الأمنية:

بالطبع قد تمتلك الحوسبة السحابية مجموعة من المخاطر والتي تتمثل في إمكانية وصول الآخرين إلى المعلومات الخاصة بك، ويجب عليك التعامل مع منصة اينوكولز أو أي من المنصات الموثوق بها حتى توفر لك خدمة تأمين البيانات.

ضرورة الاتصال بالإنترنت:

الوصول إلى حسابك في الحوسبة السحابية يحتاج إلى الاتصال على الإنترنت بشكل دائم، وفي حال وجود مشكلة في الإنترنت لديك أو كان هناك مشكلة بالخادم فمن الصعب الوصول إلى جهاز الحوسبة، ويعتبر ذلك العيب من العيوب الأكثر انتشارا داخل البلدان النامية التي لا يتوفر بها خدمة اتصال جيدة بالإنترنت.

بعض المشاكل التقنية:

تقنية السحابة من التقنيات التي من الوارد أن تتعرض إلى بعض المشاكل التقنية والفنية على حد سواء، وعلى الرغم من محاولة الكثير من المنصات المحافظة على مستوى عالي من الصيانة كل فترة إلا أنها قد تظل من بين المشاكل التي قد يواجهها البعض عند التعامل مع الحوسبة السحابية.

نقص الدعم:

قد نجد أن بعض الشركات من الممكن أن تواجه العديد من المشاكل والتي من بينها تقديم الدعم المناسب، وتعتبر تلك المشكلة من المشاكل الكبيرة التي قد يواجهها غير التقنيين العالمين في ذلك المجال، لذلك يفضل التعامل مع منصة اينوكولز حتى تتمكن من تفادي الكثير من المشاكل التي تخص الحوسبة بشكل عام.

Previous Post

التحديات التي تواجه الحوسبة السحابية

Next Post

كل ما يجب أن تعرفه عن ما هو الكول سنتر وانواعه المختلفة؟