ما هي خدمات الحوسبة السحابية ؟

هل تعرف ما هي الحوسبة السحابية ؟ وما تصنيفاتها، وما هي خدمات الحوسبة السحابية وأنواعها ؟ وماذا عن أهم المميزات التي تدعو الجميع للاعتماد عليها؟ إذا كان الجواب لا، تعرف على كل هذا من خلال مقالنا اليوم من اينوكولز .

ما هي الحوسبة السحابية ؟

نشأ هذا المصطلح في ستينيات القرن الماضي ليشير إلى الاعتماد على نظام الحاسوب عبر شبكة الإنترنت لتوفير الخدمات الحاسوبية مما يُسهل على المستخدم تحقيق الخدمات التي يهدف إليها من خلال عدد من الموارد الهامة مثل تخزين البيانات وإجراء مزامنة وعمليات النسخ الاحتياطي.

كما تتيح الحوسبة السحابية العديد من الامكانيات الأخرى مثل جدولة المهام، ودفع البريد الالكتروني، ويتم ذلك من خلال قدرات معالجة برمجية وفق تقنية سهلة ومبسطة يمكن للمستخدم التعامل معها ببساطة عبر واجهة المستخدم التي تتيح إدخال البيانات .

تعتمد الحوسبة السحابية على ما يسمى السحابة ويشير تلك المصطلح إلى تقنية نقل المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسوب.

ببساطة يمكننا القول أن الحوسبة هي توفير عدد من الخدمات عبر الإنترنت من خلال مزودي الخدمات السحابية مقابل رسوم تُحددعلى حسب الاستخدام، وتُصنف الحوسبة السحابية على أساس الموقع أو الخدمة التي تقدمها السحابة إلى عدة أنواع.

اقرأ أيضا : افضل شركة للسنترال السحابي

ما هي تصنيفات الحوسبة السحابية ؟

يمكننا تصنيف الحوسبة السحابية إلى:

  1. سحابة عامة.
  2. سحابة خاصة.
  3. سحابة هجين.
  4. سحابة المجتمع.

أولا السحابة العامة:

في هذا التصنيف تكون الحوسبة السحابية مملوكة لشركة معينة لديها الحق في تقديم خدمات الحوسبة إلى شركات أخرى مقابل تحصيل رسوم تتمثل في اشتراكات شهرية أو سنوية .

الحوسبة هنا تكون ملك للشركة ويتمكن باقي المستخدمين من التمتع بالخدمات عبر تطبيقات الويب التي يمكنهم استخدامها من خلال المتصفح.

ثانيا السحابة الخاصة:

يعد هذا التصنيف أشبه بمركز للبيانات حيث أن الحوسبة السحابية تكون مملوكة لشركة خاصة تستطيع الاستمتاع بخدمات الحوسبة إلا أنه يمكن لشركة أخرى استضافة السحابة الخاصة بهم من أحد الشركات المالكة للحوسبة السحابية، وهنا مستوى أعلى من الأمان والخصوصية وقدرة أعلى التحكم.

ثالثا السحابة الهجين:

يجمع هذا النوع بين السحابتين الخاصة والعامة من خلال ربط الخدمات المقدمة باستخدام التقنيات الحديثة مع بعضها البعض بحيث يمكن الوصول إلى خدمات الحوسبة من قبل المستخدمين، وهنا الغرض الأساسي هو أن تستضيف أهم تطبيقاتك على خوادمك الخاصة للحفاظ عليها أكثر أمانًا وتطبيقات ثانوية في مكان آخر.

رابعا سحابة المجتمع:

يتم مشاركة خدمات الحوسبة السحابية مع مجموعة من المنظمات تحمل نفس الهدف أو نفس البعد الجغرافي.

ما هي خدمات الحوسبة السحابية ؟

تشمل الحوسبة السحابية بالضرورة جانب معين من جوانب حياتك، دون أن تشعر لابد وأن تستخدم أحدى تلك الخدمات فمثلا استماعك للمقطع معين عبر الانترنت أو حتى قيامك بحفظ ملفاتك أو حتى العب عبر الانترنت أو مشاهدة بث مباشر فأنت تستخدم إحدى خدمات الحوسبة السحابية، والتي تتمثل فيما يلي :

خدمات الحوسبة السحابية :

  • خدمة النسخ الاحتياطي:

تتيح لك تلك الخدمة تخزين البيانات الخاصة بالشركات والأفراد لحمايتها من الفقد أو التلف، ومن أمثلة خدمات النسخ الاحتياطي Google Drive، أو DropBox اللذان باتا أحد الخدمات الهامة لحماية قواعد البيانات الخاصة بالشركات.

  • خدمة البث الصوتي أو المرئي:

تمكنك تلك الخدمة من عرض الملفات الصوتية أو المرئية من خلال بثها عبر الحوسبة السحابية كملفات سبق تسجيلها ثم بثها.

  • خدمة البرمجة:

من خلال تلك الخدمة يمكن لمطوري البرامج توفير البرامج الخاصة بهم عبر الحوسبة السحابية، وهذا يساعد في تأمينها وحمايتها بشكل كبير، وهنالك العديد من تلك الأمثلة مثل Google Docs و Google Sheets.

  • تحليل البيانات:

من خلال الحوسبة السحابية تتوفر العديد من منصات تحليل البيانات التي تمكن رواد الأعمال من قياس مستوى الشركة أو المؤسسة.

  • استضافة المواقع:

وهي من أهم الخدمات للحوسبة السحابية إلى جانب التطبيقات من خلال توفير الموارد اللازمة للتشغيل.

  • برمجة التطبيقات:

من خلال توفير العديد من الأدوات لمطوري البرامج لإنشاء تطبيقات وتحديثها من خلال نظام مرن عبر منصات الحوسبة.

ولا زال هنالك المزيد من الخدمات التي تنضم إلى الحوسبة السحابية يوما بعد يوم، أما عن أنواع خدمات الحوسبة السحابية فهي كما يلي :

أنواع خدمات الحوسبة السحابية :

تنقسم خدمات الحوسبة السحابية إلى 4 فئات هي:

  • البنية التحتية كخدمة (IaaS) :

وتعرف تلك الفئة من خدمات الحوسبة على أنها البنية التحتية IaaS أي أنها الفئة الأساسية لخدمات الحوسبة السحابية التي تسمح لك باستئجار البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات (الخوادم أو الأجهزة الافتراضية) من مزود خدمة السحابة على أساس الدفع أثناء التنقل.

  • النظام الأساسي كخدمة (PaaS) :

يشير إلى توفير بيئة حسب الطلب لتطوير تطبيقات البرامج واختبارها وتقديمها وإدارتها، وهي مصممة لإنشاء تطبيقات الويب أو الجوال بسرعة، دون القلق بشأن إعداد أو إدارة البنية التحتية الأساسية للخوادم ووحدات التخزين والشبكات وقواعد البيانات اللازمة للتطوير، مع الحفاظ على عامل الأمان والخصوصية.

  • البرمجيات كخدمة (SaaS):

البرمجيات كخدمة (SaaS) هي طريقة لتقديم تطبيقات البرامج عبر الإنترنت حسب الطلب وعلى أساس الاشتراك. يساعدك SaaS في استضافة وإدارة تطبيق البرنامج والبنية التحتية الأساسية ومعالجة أي صيانة (ترقيات البرنامج و تصحيحات الأمان).

  • FaaS (يعمل كخدمة)

يضيف FaaS طبقة أخرى من التجريد إلى PaaS ، حيث يتم عزل جميع المطورين تمامًا من كل شيء في المكدس أسفل الكود الخاص بهم .

بدلاً من معالجة متاعب الخوادم الافتراضية والحاويات وأوقات تشغيل التطبيقات ، يتم تحميل كتل التعليمات البرمجية الضيقة ، وتعيينها ليتم تشغيلها بواسطة حدث معين. لا تستهلك تطبيقات FaaS موارد IaaS حتى وقوع حدث ما ، مما يقلل من رسوم الدفع لكل استخدام.

وتسمى هذه أحيانًا مجموعة الحوسبة السحابية ، لأنها تبني فوق بعضها البعض، ولعل أبرز ما يجعل المستخدمين يلجأون إلى الاعتماد على نظام الحوسبة هي المميزات التي تتمتع بها.

اقرأ أيضا : رسوم خدمة الرقم الموحد 9200

مميزات الحوسبة السحابية:

تتميز الحوسبة السحابية بما يلي:

  1. المرونة الشديدة في إمكانية زيادة أو تقليل عدد الخدمات في أي وقت.
  2. التشغيل الذاتي من قبل المستخدمين دون طلب أب أذونات أو الإنتظار حتى موافقة المدير.
  3. الدفع مقابل ما تستفيد به من خدمات فقط.
  4. إمكانية النقل من حوسبة إلى أخرى بمنتهى السهولة.

ما هي الحوسبة السحابية ؟

ببساطة يمكننا القول أن الحوسبة هي توفير عدد من الخدمات عبر الإنترنت من خلال مزودي الخدمات السحابية مقابل رسوم تُحددعلى حسب الاستخدام، وتُصنف الحوسبة السحابية على أساس الموقع أو الخدمة التي تقدمها السحابة إلى عدة أنواع.

ما هي تصنيفات الحوسبة السحابية ؟

يمكننا تصنيف الحوسبة السحابية إلى: سحابة عامة. سحابة خاصة. سحابة هجين. سحابة المجتمع.

ما هي خدمات الحوسبة السحابية ؟

تشمل الحوسبة السحابية بالضرورة جانب معين من جوانب حياتك، دون أن تشعر لابد وأن تستخدم أحدى تلك الخدمات فمثلا استماعك للمقطع معين عبر الانترنت أو حتى قيامك بحفظ ملفاتك أو حتى العب عبر الانترنت أو مشاهدة بث مباشر فأنت تستخدم إحدى خدمات الحوسبة السحابية

أنواع خدمات الحوسبة السحابية ؟

تنقسم خدمات الحوسبة السحابية إلى 4 فئات هي: البنية التحتية كخدمة (IaaS) النظام الأساسي كخدمة (PaaS) البرمجيات كخدمة (SaaS) FaaS (يعمل كخدمة)

مميزات الحوسبة السحابية ؟

تتميز الحوسبة السحابية بما يلي: المرونة الشديدة في إمكانية زيادة أو تقليل عدد الخدمات في أي وقت. التشغيل الذاتي من قبل المستخدمين دون طلب أب أذونات أو الإنتظار حتى موافقة المدير. الدفع مقابل ما تستفيد به من خدمات فقط. إمكانية النقل من حوسبة إلى أخرى بمنتهى السهولة.

Previous Post

رسوم خدمة الرقم الموحد 9200

Next Post

كيف اتصل على رقم 9200 من الجوال ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *