ما الفرق بين الحوسبة السحابية والتخزين السحابي؟

ما الفرق بين الحوسبة السحابية والتخزين السحابي؟ كثيرا ما يتردد مصطلح الحوسبة السحابية والتخزين السحابي، ولا يدري البعض أن لكل مصطلح من المصطلحين مفهوم مختلف، تشترك الحوسبة السحابية مع التخزين السحابي في العديد من الأشياء إلا أنهم ليسوا مصطلح واحد، وبما أن هناك اختلاف تُرى ما الفرق بين الحوسبة السحابية والتخزين السحابي؟ هذا هو محور حديثنا اليوم

ما الفرق بين الحوسبة السحابية والتخزين السحابي؟

إن للحوسبة السحابية والتخزين السحابي نفس المصدر المشترك في تخزين المعلومات وهو السحابة الإلكترونية عبر الانترنت، أما عن مفهوم كل مصطلح على حدى فهو كما يلي:

ما هو التخزين السحابي؟

نبدأ حديثنا عن ما الفرق بين الحوسبة السحابية والتخزين السحابي؟ بالتعريف بالتخزين السحابي، عندما يُذكر مصطلح تخزين بصفة عامة فإنه يعني الاحتفاظ بشيء معين، والتخزين السحابي هو عبارة عن نظام يسمح لمستخدميه بالاحتفاظ بالبيانات والمعلومات على الانترنت نفس فكرة الاحتفاظ بالبيانات على جهاز الكمبيوتر إلا أن الاحتفاظ هنا يكون عن طريق الانترنت عبر سحابة إلكترونية، تماما مثلما تستخدم Google Drive أو DropBox أو iCloud، أنت تقوم بحفظ بياناتك على خوادم الكترونية تمكنك من الوصول إليها في أي وقت أنت وأي شخص آخر تمنحه صلاحية الوصول إلى تلك الملفات، كل هذا يتم عبر خادم على الانترنت.

عادة ما تلجأ الشركات إلى التخزين السحابي للاحتفاظ ببياناتها ومنح إمكانية الوصول المتعدد لمن تريد وبالتالي فهو مثالي تماما فهو يتميز بكونك قادر على:

  • مشاركة تفاصيل بيانات وملفات عديدة مع فريق العمل.
  • تخزين ملفات الوسائط ورسائل البريد الإلكتروني.
  • تكلفته مناسبة أو بالأحرى منخفضة فهو رخيص إلى حد كبير.
  • أكثر أمانا.

وبالتالي فإن التخزين السحابي على سحابة أو خادم عبر الانترنت بات يحل محل التخزين التقليدي للبيانات على جهاز كمبيوتر أو أي جهاز آخر.

ما هي الحوسبة السحابية:

استكمالا لحديثنا عن ما الفرق بين الحوسبة السحابية والتخزين السحابي؟ نأتي للتعريف بمصطلح الحوسبة السحابية، يمكننا القول إنها المرحلة التالية للتخزين السحابي، بمعنى أنك تعتمد على التخزين السحابي للاحتفاظ بالبيانات التي تليها فكرة الحوسبة للعمل على البيانات والمشاريع المخزنة واستكمالها.

إن الارتباط بين الحوسبة والتخزين السحابي يتم عن طريق نقل البيانات إلى السحابة قبل الاستفادة بكافة إمكانيات نظام الحوسبة السحابية، بعد عملية التخزين السحابي تأتي عملية معالجة البيانات والعمل عليها وتحويلها إلى مادة مفيدة وإرسالها إليك مرة أخرى.

دعني أعطيك مثالا على نظام الحوسبة وهو برنامج خدمة SaaS وهنا كل ما عليك فعله هو إدخال البيانات على البرنامج وهو يتولى تحويلها عن بُعد من خلال واجهة البرنامج دون مشاركة جهاز الكمبيوتر.

تزداد الحاجة إلى نظام الحوسبة السحابية في عالم الأعمال الرقم لأنها تساعد على:

  • العمل بشفافية أكبر.
  • التعاون مع كافة أفراد فريق العمل باختلاف أماكنهم.
  • الوصول إلى الجمهور المستهدف في شتى الأماكن دون أي حواجز.
  • الكفاءة وابتكار حلول أفضل.

هذا إلى جانب العديد من المزايا الأخرى التي تحتوي عليها أنظمة الحوسبة السحابية.

أيهما أهم الحوسبة أم التخزين السحابي؟

لا يمكننا القول أن أي منهم أهم من الآخر، وإجابة سؤالنا  ما الفرق بين الحوسبة السحابية والتخزين السحابي؟تتمثل في النقاط التالية:

  • يحتاج التخزين السحابي إلى مساحة كبيرة لتخزين البيانات إلا أن الحوسبة السحابية تحتاج إلى قوة معالجة لحجم البيانات الكبيرة تلك.
  • يناسب التخزين السحابي الأسباب الشخصية والمهنية بينما تناسب الحوسبة أعمال الشركات وكل ما هو رقمي.
  • التخزين يمكنك من الاحتفاظ بالبيانات إلا أن الحوسبة تمكنك من معالجتها والعمل عليها عن بعد.

وختاما نرجو أن نكون قد وضحنا ما الفرق بين الحوسبة السحابية والتخزين السحابي؟ وأن تشابه المفهومين لا يعني أن يختلط عليك الأمر لتظن عدم وجود فرق بينهما، التخزين يختص بحفظ البيانات فقط، أما الحوسبة تمكنك من العمل على البيانات عن بُعد.

 

Previous Post

كيف أحصل على رقم مختصر للبيع؟ 2022

Next Post

التحديات التي تواجه الحوسبة السحابية

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *