تتبع شحنات طلبات متجرك الإلكتروني

لقد بات تتبع شحنات طلبات متجرك الإلكتروني أحد المراحل الهامة خلال عملية البيع لأي من عملائك، لاشك أن تجربة العملاء واحدة من أهم المحاور الرئيسية للتجارة الإلكترونية وأن جزء كبير من نجاح تجارتك يعتمد على مدى رضا العميل وزيادة موثوقيته في قدرتك على إدارة طلباته أو بالأحرى طلبات المتجر، تساهم المعلومات الخاصة بموعد التسليم المُتوقع ورقم التتبع و إشعارات التسليم خلال عملية البيع إزالة المخاطر المتعلقة بالشراء عبر الانترنت وبناء الثقة مع العملاء.

مع زيادة حدة المنافسة في مجال التجارة الإلكترونية بدأ سقف توقعات العملاء في الارتفاع وبالتالي كثرت محاولات تحسين كافة مراحل البيع عبر الانترنت حتى ظهر نظام تتبع شحنات المتاجر الإلكترونية، ما هو هذا النظام؟ وكيف يعمل؟ وما هي أهميته؟ هذا ما سنعرفه من خلال مقالنا اليوم فتابعونا.

تتبع شحنات طلبات متجرك الإلكتروني:

دعونا في البداية نوضح مفهوم تتبع شحنات متجرك الإلكتروني، إن نظام التتبع هو مراقبة جميع الطلبات والشحنات عبر الانترنت وإبلاغ العملاء بحالة الطلب في الوقت الحالي على أن يتضمن النظام على العديد من المعلومات التي يرغب العميل في التعرف عليها وتكون متوفرة لديه طوال الوقت، أما عن المعلومات فهي عبارة تاريخ التسليم المتوقع، التحديثات المتعلقة بالطلب مثل موقعه الحالي وتفاصيل الطرد ورحلة الشحن بداية من بلد الشحن الأساسي حتى يصل إلى موقع العميل المتفق عليه وبالتالي فالعميل على تواصل مستمر مع طلبه وعلى دراية تامة بكل ما يحدث ولو حدث أي تأخير نتيجة أي ظروفة طارئة فهو على علم بها عن طريق إما إشعارات تصله عبر البريد الإلكتروني أو رسائل قصيرة على جواله.

والسؤال هنا لماذا يحرص أغلب أصحاب المتاجر الإلكترونية على إضافة نظام تتبع الطلبات إلى متاجرهم؟ هذا ما سنعرفه في فقرتنا التالية.

ما هي أهمية نظام تتبع شحنات الطلبات؟

إن الاهتمام المتزايد بنظام تتبع شحنات طلبات متجرك الإلكتروني ناتج عن الفوائد الهامة لكل أصحاب العلامات التجارية الراغبة في توفير أفضل خدمة للعميل والمستهلك والتي تتمثل فيما يلي:

  • انخفاض التكاليف:

إن تتبع شحنات طلبات متجرك الإلكتروني يساهم بشكل كبير في تقليل التكاليف وذلك لأنك توفر على نفسك ضرورة تعيين موظف للرد على استفسارات العملاء بشأن شحناتهم، أو حتى الاعتماد على روبوت الرد على الشكاوي و الاستفسارات، وإذا ظننت أنك في غنى عن هذا وذاك فإنك لا شك ستتعرض إلى تقييمات سلبية من قبل عملائك وذلك لإن توفير طريقة للتواصل معهم وإجابتها على كل ما يتعلق بشحنات أمر لا غنى عنه، وعليه فإن تتبع الشحنات من خلال كود التتبع عبر الموقع سيكون فكرة رائعة وحل ممتاز.

  • تلبية توقعات العميل:

لاشك أن المنافسة القوية في مجال التجارة الإلكترونية جعلت العملاء دائما في تطلع للمزيد من التسهيلات، ولهذا فإن العميل أصبح ينظر إلى نظام تتبع شحنات طلبات متجرك الإلكتروني على أنه أمر إلزامي على صاحب المتجر أن يوفره وكأنه أمر بديهي، وما دمت قررت المنافسة في هذا المجال لابد وأن توفر لعملائها أفضل خدمة تلبي توقعاتهم.

  • كسب ثقة العملاء:

لاشك أن قدرتك على تلبية توقعات عملائك ستجعله أكثر رضا عن الخدمة وبالتالي تكرار تجربة الشراء من متجرك أو حتى تقييمك بمعدل مرتفع، هذا إلى جانب الاهتمام باطلاع كامل على ما يحدث لطلبه يجعله أكثر رضا عنك فهو على دراسة تامة بكل ما يحدث وعلى علم بكافة الطوارئ إن حدثت.

  • مزيد من السيطرة على إدارة الطلبات:

مع نظام تتبع شحنات طلبات متجرك الإلكتروني لا تنتهي مهمتك بمجرد تسليم الطرد أو الطلب إلى شركة الشحن، عبر نظام التتبع يمكنك الحفاظ على المزيد من التحكم في عملية شحن الطلب ومحاولة معالجة  أي مشكلة تظهر سريعا أو حتى إخطار العميل بذلك.

إذا كنت تتساءل عن مزيد من الأسباب التي تدفعك لإضافة نظام تتبع شحنات متجرك الإلكتروني إلى نشاطك التجاري فلعلك تعي أن كسب المال هو هدفك الرئيسي من هذا النشاط وفي الحقيقة يعد هذا أمر رائع، إلا أن كسب المال الحقيقي يكمن في وجود عملاء متكررين يُكررونتجربة الشراء من متجرك ولاشك أن استراتيجية تتبع الطلبات ستساعد  بشكل كبير في تقليل الكثير من المشكلات وبالتالي كسب ثقة المزيد من العملاء وعليه زيادة المبيعات.

كيف يعمل نظام تتبع الشحنات؟

يمكنك الاشترك في نظام تتبع شحنات طلبات متجرك الإلكتروني من اينوكولز وحينها يمكن لعملائك تتبع طلباتهم من خلال ربط ال CRM الخاص بالشركة مع اينوكولز، ليتلقى العميل كافة المعلومات الخاصة بطلبه سواء عن طريق اتصل هاتفي أو حتى عبر إشعار بالبريد أو رسالة قصيرة على الجوال.

كما تمكنك اينوكولز أيضا بالاستفادة من خدمة تأكيد الطلب والتي ستُجنبك الكثير من الخسائر الناتجة عن عدم استلام العميل لطلبه أو حتى عدم تواجده في الوقت والمكان المتفق عليه للتسليم.

وختاما لا يمكن أن تكون أحد المنضمين إلى عالم التجارة الإلكترونية ولا تمتلك كافة أدوات المنافسة لتحظى بفرصة التفوق على منافسيك، انضم إلى قائمة عملائنا لتشترك في نظام تتبع شحنات طلبات متجرك الإلكتروني وتكون أحد الأرقام الصعبة في مجالك.

ما هو تتبع الطلبات الدولية؟

إن عملية تتبع الطلبات الدولية هي إحدى المزايا التي تقدمها شركات البريد السريع أو شركات الشحن بصفة عامة، تساعد تلك العملية العميل في استلام طلبه ومتابعته خلال عملية الشحن لمعرفة البلد الذي تحرك منه والإطار الزمني المتوقع لوصوله إليه في الموعد والمكان المتفق عليه للتسليم.

ما هو رقم التتبع؟

حتى يتمكن العميل من تتبع الطلبات الدولية التي يتم شحنها إليه لابد وأن يمتلك مايُسمى برقم التتبع الخاص بالطلب خاصته، هنالك رقم تتبع خاص بكل طلب يمكن للعميل التعرف عليه من خلال شركة الشحن ليقوم بتتبع طلبه من خلال إدخال هذا الرقم و استلام إشعارات على جواله أو عبر البريد الإلكتروني أو تتبعه عبر خرائط جوجل ليعرف أين وصل طرده ومتى سيصل.

Previous Post

نظام تتبع الطلبات الدولية

Next Post

برنامج تتبع الشحنات إلكترونيا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *