استخدامات الحوسبة السحابية وأبرز المزايا

استخدامات الحوسبة السحابية، لم يعد التطوير التكنولوجي خيارا بل بات واجبا على كل المؤسسات التي تسعى للريادة،تعد الحوسبة السحابية واحدة من أهم الأدوات القادرة على توفير العديد من المزايا للشركات بداية من إدارة اتصالاتها مرورا بتخزين البيانات ومعالجة قواعد البيانات الضخمة باستخدام أنظمة تشغيل متكاملة كل هذا من خلال شبكة الإنترنت متصلة بجهاز الكمبيوتر وفقط، لم يعد الأمر معقد أو بحاجة إلى مساحات هائلة للتخزين والعمل بكفاءة عالية فقط اتصال بشبكة الانترنت.

ما هي الحوسبة السحابية؟ ما هي مزاياها؟ ماذا عن استخدامات الحوسبة السحابية وتطبيقاتها؟ هذا ما سنعرفه سويا بين سطور مقالنا اليوم فتابعونا.

ما هي الحوسبة السحابية؟

ربما يكون المصطلح غريب بعض الشئ على بعض الأشخاص ولها علينا تبسيطه على يمكننا التحدث عن استخدامات الحوسبة السحابية بشكل مفصل.

إن الحوسبة السحابية عبارة عن بنية تحتية عبارة عن عدة خوادم  Servers توفر مساحات تخزين كبيرة قادرة على تخزين Storage ومعالجة قواعد ضخمة من البيانات بالاعتماد على أنظمة تشغيل متكاملة من خلال الاتصال بشبكة الانترنت مع الفصل التام بين نفس العملاء المشتركين في نفس الخادم، والحفاظ على سرية وخصوصية البيانات وتوفير نسخ احتياطية لها يسهل استرجاعها في أي وقت وتلك هي الحوسبة العامة.

هنالك نوع آخر من الحوسبة السحابية وهي الحوسبة الخاصة التي يتمكن بها العميل من خزين بياناته ومعالجتها على سيرفر خاص به وحده دون مشاركة أحد وهنا تكون أنت المسئول والقادر على التحكم بمفردك، يمكنك فعل ذلك عن طريق شراء سيرفر أو استئجاره من مزود خدمة مقابل اشتراك شهري.

ولكن تُرى ما هي اهمية تلك الخدمة أو ما هي مزايا الحوسبة السحابية التي تجعل الشركات تحرص على إضافة خدماتها إلى شركاتهم؟ هذا ما سنعرف معا في فقرتنا التالية.

مزايا الحوسبة السحابية:

إن استخدامات الحوسبة السحابية في حد ذاتها ميزة ولكن المزايا التي تدفع الشركات إلى إضافة مثل تلك الخدمة إلى مؤسساتهم ما يلي:

  • سهولة الوصول إلى البيانات حتى وإن فًقدت بالخطأ يمكنك استعادتها بسهولة.
  • سرعة حل المشكلات التقنية والتعامل معها بسرعة أكبر من وجود البيانات على جهاز كمبيوتر مثال.
  • سهولة التوسع عندما يزداد حجم شركتك وعدد موظفيك، عدة نقرات كفيلة بإضافة المزيد من المساحات إلى سيرفرك أو حتى إضافة سيرفر جديد إلى شبكتك.
  • المرونة في توسيع أو تقليص مساحة وحجم السيرفرات التي تعتمد عليها دون تكبد أي تكاليف إضافية في حال التقليص مثلا.
  • جودة الخدمات والتي تشمل سعة التخزين وسرعة المعالجة وسهولة النقل كل شئ يتم سريعا و بسلاسة وجودة عالية.
  • التكلفة الإقتصادية، كل ما تحتاجه هو تكلفة الخدمة وفقط ولست بحاجة إلى أجهزة أو أدوات كثيرة ولهذا فإنها اقتصادية تماما مقابل المزايا الكثيرة.
  • التشغيل المباشر من قبل الموظفين دون الحاجة إلى فني أو متخصص لأن النظام سهل بسيط دون أية تعقيدات.

كل هذا جعل استخدامات الحوسبة السحابية وتطبيقاتها تنتشر شيئا فشيئا، وجعل من تزويد أي شركة بخدمات السنترال السحابي نقلة نوعية في مستوى خدماتها.

استخدامات الحوسبة السحابية:

هنالك الكثير من تطبيقات واستخدامات الحوسبة السحابية مثل:

  • تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي التي تمتلك قدرة هائلة على تخزين ومعالجة البيانات الخاصة بمستخدميها.
  • خدمة التخزين السحابي التي تمكن الشركات وأصحاب المشروعات من تخزين بياناتهم وإدارة أعمالهم ومنظومة الاتصالات الخاصة بهم بكفاءة ويسر.
  • تحليل البيانات الكبيرة الحجم للشركات الكبرى والاعتماد على ذلك في وضع استراتيجيات تسويقية هامة.
  • تطوير البرمجيات دون تحمل تكلفة شراء أجهزة.
  • الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في محادثة العملاء من خلال شات بوت.
  • إجراء المحادثات الصوتية والفيديو عن طريق وسائل التواصل التي تعد أبرز استخدامات الحوسبة السحابية.
  • تدوين البيانات عبر العديد من الوسائل التي تحافظ عليها من التلف أو الفقد مثل الاعتماد على Google doc وMicrosoft office 360.
  • برامج وتطبيقات إدارة الأعمال.

كل تلك التطبيقات أو بالأحرى استخدامات الحوسبة السحابية جعلتها واحدة من الأدوات التي لا يمكن الاستغناء عنها في عصرنا الحالي بدلا من طريقة إدارة وحفظ البيانات التقليدية التي ربما تسبب فقد البيانات أو حتى تحمل تكلفة عالية لتوفير مساحات تخزين لها.

خدمات الحوسبة السحابية:

هنالك العديد من الخدمات التي توفرها الحوسبة السحابية لأصحاب الشركات والتي جعلت استخدامات الحوسبة السحابية عديدة ومنتشرة في جميع المجالات تقريبا، أما عن الخدمات فهي كما يلي:

  • النسخ الاحتياطي للبيانات عبر العديد من التطبيقات منها Google doc وMicrosoft office 360 والتي تحافظ على بيانات الشركة و تسهل استرجاعها في حالة فقدها.
  • تحليل البيانات ومعالجتها مما يساهم في الاعتماد على تلك البيانات في وضع استراتيجية الشركة وتلك واحدة من أهم استخدامات الحوسبة السحابية.
  • استضافة المواقع وتوفير الموارد اللازمة للتشغيل.
  • برمجة التطبيقات التي تساعد في تطوير وإنشاء تطبيقات لمستخدمي الحوسبة السحابية.

هذا إلى جانب استمرار تلك المنظومة في إضافة المزيد من الخدمات إليها يوما بعد يوم مما يجعلها واحدة من أهم الآليات التي تستهدف جعل الحياة أسهل وإدارة البيانات وتخزينها وتحليلها أكثر سرعة وأمانا.

يمكنك الاستفادة بخدمات واستخدامات الحوسبة السحابية عبر واحدة من أفضل مزودي خدمات الحوسبة السحابية شركة اينوكولز التي توفر باقة من الخدمات بأسعار ممتازة، تعرف على خدماتنا من هنا.

 

Previous Post

اسعار مكالمات الأرقام المختصرة

Next Post

أهم الشركات العاملة في مجال الحوسبة السحابية 2021

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *