أهم الشركات العاملة في مجال الحوسبة السحابية 2021

لقد باتت الحوسبة السحابية في عام 2021 هي الخيار الفعلي لتكنولوجيا المعلومات، ربما ساهمت جائحة كورونا في تعزيز قيمة العمل عن بعد والابتعاد عن فكرة التجارة التقليدية قليلا مما ساهم في تزايد الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات، حفز هذا الكثير من الشركات في ضخ أموالهم نحو مجال الحوسبة السحابية.

هنالك العديد من الشركات التي اهتمت بهذا المجال بشكل كبير خلال العام الماضي ولكن تُرى أهم الشركات العاملة في مجال الحوسبة السحابية 2021؟ هذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال.

أهم الشركات العاملة في مجال الحوسبة السحابية:

دعنا في البداية نرسخ مفهوم غاية في الأهمية وهي أن تخزين البيانات أمر أساسي بداية من التحليلات إلى التجارب الشخصية وهذا بدوره جعل الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في أداء تلك المهمة وبات الصراع بين الشركات لسد الفجوات وتكثيف جهود البيع وتعزيز خدمات الحوسبة السحابية لتصبح كل شركة هي الاولى في هذا المجال أمر جلي، مما جعل السوق يشتد التنافس به وقيمة الخدمة ينخفض بسبب عوامل المنافسة، ولكن لا تظل هناك مجموعة من الشركات التي تحتفظ كل واحدة منهم حتى عام 2021 بمكانة قوية في مجال الحوسبة السحابية، ربما تستطيع شركات أخرى أن تنضم للمنافسة مستقبلا وربما تتراجع واحدة من تلك الشركات هذا سيتوقف على مدى قدرة كل شركة على المنافسة وتوفير خدمة أفضل، والآن دعونا نبدأ في ذكر أهم الشركات العاملة في مجال الحوسبة السحابية.

شركة أمازون Amazon:

هي أول وأهم أهم الشركات العاملة في مجال الحوسبة السحابية حتى الآن، هي رائدة في هذا المجال من خلال خدمة AWS.:

  • بدأت الشركة في تأسيس البنية التحتية للحوسبة السحابية عام 2008 كخدمة جديدة.
  • أخذت في تطوير الخدمة بوتيرة سريعة لتجعلها أكثر كفاءة وقدرة على تخزين البيانات.
  • اتخذت الخدمة في التوسع حتى أسست AWS وبدأت في معالجة البيانات من خلال Arm.
  • اعتمدت الشركة على تعزيز القدرة على نقل المزيد من عملاء AWS إلى معالجاتها الخاصة.
  • تتضاعف أرباح الشركة كل عام حيث بلغت في عام  2018 ما يقارب 25.65 مليار دولار.
  • تعمد الشركة إلى ضخ المزيد من الأموال في تطوير نظام البرمجيات الخاص بها للتركيز على الاستثمار في هذا المجال.

السر وراء استمرار امازون ضمن قائمة أهم الشركات العاملة في مجال الحوسبة السحابية هو حرصها على ريادة التطوير في هذا المجال والاستثمار به بشكل كأعلى شركة تضخ أموال به.

شركة ما يكروسوفت Microsoft:

دخلت شركة مايكروسوفت إلى هذا المجال من خلال  Microsoft Azure لتظل منافس قوي ولاعب صعب في ملعب أهم الشركات العاملة في مجال الحوسبة السحابية:

  • تحقق السحابة التجارية لشركة مايكروسوفت إيرادات كل عام تقارب 53.2 مليار دولار من الربع الثالث بارتفاع من 50 مليار دولار في الربع الثاني ومن المتوقع أن يستمر الرقم في الزيادة بالخروج من الربع الرابع.
  • تنافس شركة مايكروسوفت في مجال الحوسبة السحابية بخدمات عديدة مثل  أزور  و أوفيس 365  و مايكروسوفت داينمكس  و لينكد إن المنصة التي يزداد روادها يوما بعد يوم.

سيختصر عليك  Microsoft Azure مع AWS جمع العديد من البيانات وسواء قررت أن تصبح عميل لدى Microsoft cloud عبر Teams أو  Office 365 أو Dynamics أو  Azure أو جميعهم فأنت في الحقيقة  سيكون لديك كلا من كبار مزودي الخدمات السحابية في شركتك 

شركة جوجل Google:

تمكنت شركة جوجل خلال العام الماضي من تحقيق إيرادات بلغت 11 مليار دولار سنويا مما يجعلها واحدة من أهم الشركات العاملة في مجال الحوسبة السحابية واستمرار منافستها القوية لكل من أمازون ومايكروسوفت.

  • تعمل Google Cloud Platform ومنصة Anthos التابعة لها على التوسع في التحول الرقمي بشكل أسرع.
  • ساهم كوفيد 19 في الاعتماد بشكل كبير على Google Meet مما حقق نجاح كبير لمنصة Google Cloud.

لاتزال جوجل مستمرة في الاهتمام بتطوير خدمات الحوسبة السحابية التابعة لها والتي تجعلها رقما صعبا ينافس كل من أمازون ومايكروسوفت بشكل كبير.

شركة علي بابا Alibaba :

تمكنت شركة Alibaba  من أن تكون مقدم خدمات الحوسبة السحابية الأول في الصين التي تعد سوق كبير ودولة من أهم وأكبر الدول بالعالم، إن استمرارها في صدارة المشهد يجعل من السهل التقدم والتوسع عالميا في المستقبل مما يدعم توقعات الجميع بأن تتقدم على بابا في قائمة أهم الشركات العاملة في مجال الحوسبة السحابية لتصل إلى مراتب أعلى حيث بلغت إيرادات شركة علي بابا خلال الربع الأخير 6 مليار دولار مما يدعم استمرارها في تقديم خدمات البنية التحتية بشكل أكثر توسعا خلال الفترة القادمة.

شركة آي بي إم IBM Cloud Satellite:

تتطلع الشركة إلى مزيد من النمو خلال هذا العام مع استهداف تعزيز إيراداتها إلى  34 مليار دولار، كما يتبنى رئيس الشركة سياسة خلال العام الحالي تستهدف:

  • تقديم حلول رقمية أكثر إفادة في الفترة القادمة.
  • الاهتمام بالجودة بشكل أساسي.
  • الاهتمام بتحسين تجربة المستخدم وتطوير التصميم لسهولة الاستخدام.
  • الحفاظ على حلول السحابة المختلطة والذكاء الاصطناعي لتلبية الاحتياجات المتطورة للسوق.

من الواضح أن شركة آي بي إم تسعى لإن تصبح أكثر انتشارا وتنال ثقة المستخدم ليختار خدماتها كواحدة من أهم الشركات العاملة في مجال الحوسبة السحابية.

شركة ديل  Dell / VMware:

تمتلك VMware شراكة رئيسية مع AWS و Dell Technologies التي تعتمد النظام الأساسي لإدارة السحابة لتشغيل النظام الأساسي الخاص به، كما تمتلك VMware أيضًا شراكات مع Microsoft Azure و Google Cloud Platform كما قامت VMware بدمج شراكات مع العديد من مزودي الخدمة.

إن الشراكة المختلطة بين كل من الشركتين تجعلهم رقما صعبا في قائمة أهم الشركات العاملة في مجال الحوسبة السحابية.

 ولكن تُرى على أي أساس تكون المنافسة بين تلك الشركات؟ لتتمكن كل شركة منهم من التقدم ونيل ثقة عملاء أكثر، هذا ما سنعرفه خلال فقرتنا التالية.

أساس المنافسة بين أهم شركات الحوسبة السحابية:

عادة ما تنافس تلك الشركات من خلال 3 محاور أساسية وهي:

  • السعر:

الميزة السعرية هي ميزة تحاول تحقيقها كافة الشركة وربما أبرزها شركة جوجل التي دفعت  أسعار خدمات الحوسبة السحابية نحو الانخفاض، وتلك معادلة صعبة خاصة، في المقابل لازالت أسعار خدمات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي ترتفع يوما عن الآخر.

  • السحابة المختلطة:

تتخذ الكثير من الشركات تلك الاستراتيجية لتعزيز قوتها من خلال تقديم حوسبة مشتركة أو هجين بين شركتين او أكثر لتقديم خدمات للعميل عبر مركز بيانات واحد.

  • البرمجة:

وتلك هي المسار الأساسي التي يزداد الاعتماد فيه على الذكاء الاصطناعي ليصبح العميل أكثر رضى عن مستوى الخدمات المقدمة، وهذا التطور البرمجي هو أشد ما يتنافس به تلك الشركات بالوقت الحالي.

ستظل أهم الشركات العاملة في مجال الحوسبة السحابية مستمرة في المنافسة محاولة كل شركة منهم أن تقدم خدمات مقابل الشركة الأخرى أكثر جودة وأقل سعر وأسهل على المستخدم.

وختاما إذا كنت أحد الراغبين في الاستفادة من خدمات السنترال السحابي في إدارة أعمالك يسعدنا نحن القائمين على منصة اينوكولز تقديم خدماتنا إليك وبسعر ممتاز مع خدمة دعم فني على مدار الساعة، يمكنك التعرف على المزيد من هنا.

Previous Post

استخدامات الحوسبة السحابية وأبرز المزايا

Next Post

Cloud PBX providers

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *